المناطق الانبعاثات المنخفضة (LEZs) هي المناطق التي يتم تنظيمها أكثر السيارات تلويثا للبيئة. عادة هذا يعني أن السيارات ذات الانبعاثات أعلى لا يمكن أن يدخل المنطقة. في بعض مناطق منخفضة الانبعاثات لديها مركبات أكثر تلويثا لدفع المزيد إذا دخلوا منطقة منخفضة الانبعاثات.

المنطقة الألمانية منخفضة الانبعاثات منطقة الطريق
لندن خلية وقود الحافلات وسيارات الأجرة
ملصقات المنطقة الفرنسية الألمانية منخفضة الانبعاثات

تجيب هذه الصفحة على ثلاثة أسئلة رئيسية حول المناطق المنخفضة الانبعاثات

ما هي المناطق انبعاث منخفضة؟

المناطق الانبعاثات المنخفضة (LEZs) هي المناطق التي يتم تنظيمها أكثر السيارات تلويثا للبيئة. عادة هذا يعني أن السيارات ذات الانبعاثات أعلى لا يمكن أن يدخل المنطقة. في بعض مناطق منخفضة الانبعاثات لديها مركبات أكثر تلويثا لدفع المزيد إذا دخلوا منطقة منخفضة الانبعاثات.
ومن المعروف أيضا المناطق منخفضة الانبعاثات كما يلي:

  • المناطق البيئية،
  • Umweltzonen (ألمانيا) ،
  • ميليوزونيس (هولندا) ،
  • ZCR، Zone à Circulation Restreinte (فرنسا)
  • لاجي-إميسيزون (بلجيكا)
  • مناطق الهواء النظيف (إنجلترا)
  • ميلجوزون (الدانمرك) ،
  • ميلجوزون (السويد) ،
  • Lavutslippssone (النرويج) ،
  • ZTL ambiente (إيطاليا).

غالبًا ما تكون المناطق منخفضة الانبعاثات هي أكثر التدابير فعالية التي يمكن للمدن والبلدات اتخاذها لتحسين تلوث الهواء. المناطق المنخفضة الانبعاثات تقلل انبعاثات الجسيمات الدقيقة وثاني أكسيد النيتروجين و (بشكل غير مباشر) الأوزون. هذه هي ملوثات الهواء الرئيسية الثلاثة المثيرة للقلق في أوروبا.
ومن المعروف أيضا أن الجسيمات الدقيقة كما PM10 (الجسيمات أقل أهمية من 10 ميكرومتر في القطر) أو PM2.5 (الجسيمات أقل أهمية من 5 ميكرومتر في قطر). ا ميكرومتر (μm) هو جزء من المليون من المتر (يبلغ شعرة الإنسان حوالي 90 inm). تدخل هذه الجسيمات الدقيقة أجسادنا من خلال دفاعاتها وتسبب أضرارًا في قلوبنا ورئتينا.

تصنف انبعاثات المركبات في أوروبا من قبل "معايير اليورو". في بعض LEZs المناسب فلتر الديزل جسيمات يمكن السماح لدخول السيارات إلى LEZ.

قبل السفر إلى منطقة منخفضة الانبعاثات، تحتاج أولا إلى معرفة ما إذا كان يتأثر سيارتك.

  • معظم المناطق المنخفضة الانبعاثات تؤثر على الحافلات والمدربين
  • تؤثر معظم مناطق الانبعاثات المنخفضة على مركبات البضائع ذات الخدمة الشاقة (عادة ما تكون أعلى من وزن 3.5 الإجمالي للمركبة (GVW))
  • بعض LEZs تؤثر أيضا
    • عربات صغيرة ، ميني باص ، عربات صغيرة
    • السيارات و
    • الدراجات النارية

ترى لدينا لمحة عامة عن المناطق المنخفضة الانبعاث لمزيد من المعلومات حول المناطق المنخفضة الانبعاثات التي تؤثر على المركبات.

القادمة التي تحتاج إلى معرفة معايير الانبعاثات من سيارتك. ثم تحقق مما إذا كان معيار الانبعاثات هذا مسموحًا به في المنطقة.

معظم LEZs تعمل 24 ساعة في اليوم ، 365 أيام في السنة. أكبر استثناء لهذا هو بعض المناطق الاقتصادية المحلية التي لا تعمل بشكل دائم. ومع ذلك ، يتم تقليل هذا الرقم.

لماذا منخفضة الانبعاثات المناطق؟

تنفذ LEZs في المناطق التي تكون فيها مستويات تلوث الهواء تشكل خطرا للصحة. LEZs تحسين نوعية الهواء وجعلها أكثر أمانا للتنفس.

يمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى سوء الصحة وإلى الموت. لديها تكاليف ضخمة ، في كل من الصحة والمال:

  • تلوث الهواء هو المسؤول عن حالة وفاة مبكرة 310 000 في أوروبا كل عامi.
  • ويسبب تلوث الهواء وفيات أكثر من أي وقت مضى من حوادث الطرقii.
  • يقدر أن الضرر الذي يلحق بصحة الإنسان من تلوث الهواء يكلف الاقتصاد الأوروبي بين 427 و 790 مليار سنوياثالثا.

تلوث الهواء الأكثر تأثيرا على الصغار جدا وكبار السن والذين يعانون من أمراض القلب والرئة. أمراض القلب والرئة هي الأسباب الشائعة للوفاة في أوروبا. كما أن تلوث الهواء يسبب مشاكل صحية مثل نوبات الربو ويزيد من دخول المستشفيات وأيام المرض.

وكانت انبعاثات الديزل تصنف على أنها مسرطنة (تسبب السرطان) من قبل منظمة الصحة العالمية، مما يعني أن الحد من انبعاثات الديزل المهم خاصة في مجال الصحة. يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول هذه القضايا من صفحات نوعية الهواء منظمة الصحة العالمية.

ويمكننا أيضا أن ننظر في تأثير تلوث الهواء على متوسط ​​العمر المتوقع [كم من الوقت يمكن أن يتوقعه الناس، في المتوسط، للعيش].

تظهر الخريطة التالية خريطة اليد اليسرى تقديرا لعدد الشهور التي انخفض فيها العمر المتوقع من قبل الجسيمات الدقيقة من صنع الإنسان في جميع أنحاء أوروبا في شنومكس. تظهر خريطة اليد اليمنى الأشهر المقدرة عندما تم تنفيذ العديد من التدابير لتلوث الهواء، في شنومكسiv. وهذا يدل على التحسن الذي يمكن أن يتحقق مع تدابير مختلفة نوعية الهواء، على سبيل المثال المعايير الأوروبية أنظف والمناطق المنخفضة الانبعاث.

جعلت الأرواح التي فقدت من رجل PM2.5 في أوروبا في 2000 و2020

© الوكالة الأوروبية للبيئة (EEA)

خريطة الثالثة ادناه يبين سنوات تقدر الحياة المفقودة (YOLL) في 2005 تعزى إلى طويلة الأجل PM2.5 تعرضv. وهذا يدل على أشياء مختلفة قليلا، ولكن يعطي دليلا على تحسينات من 2000 العام أعلاه.

ويقدر سنوات العمر الضائعة من التعرض PM2.5 على المدى الطويل في أوروبا

© الوكالة الأوروبية للبيئة (EEA)

وبسبب هذا خطرا على الصحة، العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وكذلك الاتحاد الأوروبي (EU)، ووضع معايير نوعية الهواء. وتشمل هذه عادة حدود التركيز الواجب توافرها في المواعيد المحددة. ومن أجل المساعدة في تلبية هذه معايير جودة الهواء في الاتحاد الأوروبي ويجري تنفيذ ذلك مناطق منخفضة الانبعاثات.

هناك تدابير أخرى كثيرة أن المدن والبلدان و الإتحاد الأوربي تتخذ لتحسين نوعية الهواء في أوروبا. الحركة هي واحدة من مصادر التلوث الرئيسية في البلدات والمدن. المناطق الانبعاثات المنخفضة هي واحدة من الطرق الرئيسية يمكن للمدن خفض الانبعاثات الناجمة عن حركة المرور على الطرق.

ما هي أنظمة الضباب الدخاني في حالات الطوارئ؟

في بعض المدن ، عندما يتوقع تلوث عالٍ ، أو بعد عدد معين من الأيام من التلوث المرتفع ، هناك قيود على استخدام المركبات ، وغالباً ما تقترن بالقيود المفروضة على حرق الوقود الصلب (مثل حرائق الخشب أو الفحم).

لدينا معلومات حول معظم هذه المخططات على صفحات المدينة. يمكن العثور على معلومات حول ما إذا كان المخطط موجودًا أم لا على الروابط من صفحات المدن لدينا ، وكذلك في الإذاعة المحلية والصحف والمواقع الإلكترونية بالمدينة.

المخططات المعروفة تشمل شتوتجارت فينستاوب إنذار أو المدينة والمخططات الإقليمية في فرنسا.

مزيد من المعلومات حول جودة الهواء

تشمل المصادر المفيدة لمزيد من المعلومات حول جودة الهواء:

منظمة الصحة العالمية

الوكالة الأوروبية للبيئة

المفوضية الأوروبية نوعية الهواء الصفحة

اشترك في النشرة الإخبارية

Low Emission Zones (LEZs) are areas where the most polluting vehicles are regulated. Usually this means that vehicles with higher emissions cannot enter the area. In some low emission zones the more polluting vehicles have to pay more if they enter the low emission zone.

German Low Emission Zone Road Sign 
London fuel cell bus and taxi 
  French German Low Emission Zone Stickers

This page answers three key questions about Low Emission Zones 

 

What are Low Emission Zones?

Low Emission Zones (LEZs) are areas where the most polluting vehicles are regulated. Usually this means that vehicles with higher emissions cannot enter the area. In some low emission zones the more polluting vehicles have to pay more if they enter the low emission zone.
Low Emission Zones are also known as:

  • Environment Zones,
  • Umweltzonen (Germany),
  • Milieuzones (Netherlands),
  • ZCR, Zone à Circulation Restreinte (France)
  • Lage-emissiezone (Belgium)
  • Clean Air Zones (England)
  • Miljøzone (Denmark),
  • Miljözon (Sweden),
  • Lavutslippssone (Norway),
  • ZTL ambiente (Italy).

Low Emission Zones are often the most effective measure that towns and cities can take to improve air pollution. Low emission zones reduce emissions of fine particles, nitrogen dioxide and (indirectly) ozone. These are the three main air pollutants of concern in Europe.
Fine particulates are also known as PM10 (particulate matter less than 10 micrometre in diameter) or PM2.5 (particulate matter less than 5 micrometre in diameter). A micrometre (μm) is a millionth of a metre (A human hair is about 90 µm in diameter). These fine particulates enter our bodies through its defences and cause damage to our hearts and lungs.

Vehicle emissions are classified in Europe by the "Euro standards". In some LEZs fitting a diesel particulate filter can allow a vehicle access to a LEZ.

Before you travel into a low emission zone, you first need to find out if your vehicle is affected.

  • Most low emission zones affect buses and coaches
  • Most low emission zones affect heavy duty goods vehicles (usually over 3.5 tonnes Gross Vehicle Weight (GVW))
  • Some LEZs also affect
    • vans, minibuses, camper vans
    • cars and
    • motorcycles

See our Overview of Low Emission Zones for more information on which low emission zones affect which vehicles.

Next you need to find out the emissions standards of your vehicle. Then check if this emissions standard is allowed into the zone.

Most LEZs operate 24 hours a day, 365 days a year. The largest exception to this is some of the Italian LEZs which are not in operation permanently. However, this number is reducing.

 

Why Low Emission Zones?

LEZs are implemented in areas where air pollution levels are dangerous to health. LEZs improve the air quality and make it safer to breathe.

Air pollution can lead to poor health and to death. It has huge costs, in both health and money:

  • Air pollution is responsible for 310 000 premature deaths in Europe each yeari.
  • Air pollution causes more premature deaths than road accidentsii.
  • The human health damage from air pollution is estimated to cost the European economy between €427 and €790 billion per yeariii.

Air pollution most affects the very young and the old and those with heart and lung diseases. Heart and lung diseases are both common causes of death in Europe.  Air pollution also triggers health problems like asthma attacks and increases hospital admissions and days off sick.

Diesel emissions have been classified as carcinogenic (causing cancer) by the World Health Organisation, which means that reducing diesel emissions is especially important for health. You can find out more details on these issues from the World Health Organisation air quality pages.

We can also consider the impact of air pollution on life expectancy [how long people can expect, on average, to live].

The following map left hand map shows an estimate of how many months life expectancy was reduced by man-made fine particles across Europe in 2000. The right hand map shows the months estimated when the many measures for air pollution have been implemented, in 2020iv. This shows the improvement that can be achieved with different air quality measures, for example cleaner Euro standards and Low Emission Zones.

lives lost from man made PM2.5 in Europe in 2000 and 2020

© European Environment Agency (EEA)

The third map below shows the estimated years of life lost (YOLL) in 2005 attributable to long-term PM2.5 exposurev. This shows slightly different things, but gives a guide to the improvements from the year 2000 above.

Estimated years life lost from long term PM2.5 exposure in Europe

© European Environment Agency (EEA)

Because of this danger to health, many countries around the world, as well as the European Union (EU), have set air quality standards. These usually include concentration limits to be met by set dates. It is in order to help meet these EU Air Quality Standards that low emission zones are being implemented.

There are many other measures that cities, countries and the European Union are taking to improve air quality in Europe. Traffic is one of the main pollution sources in towns and cities. Low Emission Zones are one of the key ways cities can reduce emissions from road traffic.

 

What are Emergency Smog Schemes?

In some cities, when high pollution is expected, or after a certain number of days of high pollution, there are restrictions on vehicle usage, often combined with restrictions on solid fuel burning (eg wood or coal fires).

We have information on most of these schemes on our city pages. Information on whether the scheme is in place or not can be found on the links from our city pages, also in the local radio, newspapers and city websites.

Well known schemes include the Stuttgart Feinstaub Alarm or the city and regional schemes in France.

 

Further Information on Air Quality

Useful sources of further information on air quality include:

The World Health Organisation

The European Environment Agency

European Commission Air Quality page

 

 

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER
Portal developed with the support of the